نبأ بوست
أخبار اليمن

تحذير أممي عاجل من انزلاق اليمن نحو المجاعة

نبأ بوست

حذر برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للزراعة "الفاو"، اليوم الجمعة، من أن مناطق في كل من اليمن وبوركينافاسو وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان يمكن أن تنزلق قريبا الى المجاعة وذلك اذا تعرضت لمزيد من التدهور خلال الاشهر المقبلة.

وعزا برنامجي "الأغذية" و "الفاو" في تقرير مشترك، الوضع في تلك البلدان الى عدد من العوامل التي وصفها بالمزيج السام وتشمل الصراع والتدهور الاقتصادي والظواهر الاقتصادية المتطرفة، إضافة الى جائحة كورونا التي تدفع السكان الى مرحلة الطواري لانعدام الأمن الغذائي.

وأشار التقرير الى أن اجزاء من السكان في هذه النقاط الاربع الساخنة تعانى بالفعل من حالة جوع حرجة.

وحذر من أن تصعيد النزاع والمزيد من الانخفاض في وصول المساعدات الانسانية يمكن أن يؤدي الى خطر المجاعة.

و أكد على أن البلدان الاربعة ليست هي العلم الأحمر الوحيد على خريطة العالم التي تظهر أن مستويات انعدام الامن الغذائي الحاد تصل إلى مستويات عالية جديدة على مستوى العالم مدفوعة بمجموعة من العوامل.

ولفت الى أن هناك 16 دولة أخرى معرضة بشكل كبير لخطر ارتفاع مستويات الجوع الحاد.

ونوه بان الهدف من التحذير هو الابلاغ عن الاجراءات العاجلة التي يمكن اتخاذها لتجنب حالة طوارئ كبرى أو سلسلة من حالات الطوارئ، في غضون ثلاثة الى ستة أشهر من اليوم.

ويعاني معظم أكثر من 70 من اليمنيين من البطالة؛ أي أكثر من 20 مليون هم في حاجة ماسة للمساعدات الانسانية، في اسوأ أزمة انسانية في العالم، منذ انقلاب مليشيا الحوثي، وفقا لتقديرات أممية واقتصادية.

اليمن المجاعة الحرب

آخر الأخبار